منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA

منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA

الرسم ، الكتب ، المانغا و الأنمي ، المؤلفات ، القصص و الروايات
 
الرئيسيةملتقى البناتالأحداثبحـثمكتبة الصورالمنشوراتاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا تختلف جودة الرسم من أنمي لآخر؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نيمو شتاين
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة
avatar

مشَارَڪاتْي » مشَارَڪاتْي » : 7920

التسجيل » التسجيل » : 15/08/2010


مُساهمةموضوع: لماذا تختلف جودة الرسم من أنمي لآخر؟!   الإثنين 05 مارس 2018, 11:35



توجد عشرات العناصر الفنية التي تُبنى عليها جميع الأعمال الفنية وتتشارك فيها. لكن يبقى الأنمي الياباني هو الفن المرسوم الوحيد الذي يعتمد على مزيج اليد والآلة في إنتاج العمل الفني المرئي، فعلى عكس شركات ديزني وبيكسار الأمريكية التي تعمل على صناعة أفلامها في الأغلب باستخدام الحواسيب وبرامج صنع الأجسام المُجسمة، فصناعة الأنمي تستخدم استوديوهات يابانية يكون فيها تصميم الشخصيات والأحداث باليد، متبوعًا بعشرات بل آلاف الإطارات المتعاقبة (والمرسومة باليد أيضًا)، والتي لا يكون للحاسب الآلي دور فيها إلّا مراعاة التعاقب الزمني وجودة التحريك. الكثير من الناس يحكمون على جودة الأنمي من جودة الرسم، بغض النظر عن الفكرة والإخراج والزوايا والألوان وما إلى ذلك. لكن بالنسبة للرسم فقد ترى أنّ جودته تعتمد على جودة الرسامين أنفسهم، لكن هذا ليس العامل الحقيقي. كيف؟! هذا ما سنناقشه في مقال اليوم.


العناصر التي تتوقف عليها جودة الرسم


1) التمويل المادي


التمويل المادي لإنتاج الأنمي المعين له تأثير بالغ في جودة العمل الذي يظهر على الساحة. ذلك التمويل إذا كان كبيرًا ويغطي كافة أجور الرسامين، سيظهر العمل بصورة لائقة ورسم رصين. حتى لو كان فريق العمل قليلًا جدًا بالاستوديو، وعلى العكس إذا كان التمويل قليلًا ولا يغطي الأجور، سيدفع العاملين للتخاذل وعدم إعطاء الطاقة الكاملة للعمل الفني الذين هم بصدده.


وعلى سبيل المثال، فالأنمي الشهير الذي صدر مع العام الماضي الجزء الثاني ليكون الأيقونة المميزة به (الهجوم على العمالقة) هذا الأنمي يُعتبر مثالًا حيًّا على أنّ التمويل يخلق المعجزات، فإذا قارناه بالمانجا التي أتى منها للمانجاكا آيساما، سنجد أنّ رسم المانجا تدهور بالتدريج، وعلى الصعيد الآخر فرسم الأنمي يتصاعد حتى شارف على الكمال الفني، ويجب أيضًا ألّا ننسى الأنمي ذو الرسم الخارق Castlevania، ولِمَ لا يكون خارقًا وهو من تمويل شركة نيتفليكس المهولة في عالم صناعة المرئيات.


لكن من الناحية الأخرى نجد بعض الأنميات لا تتميز بأسلوب رسم قوي، وتكون الإطارات فيها مدموجةً بشكلٍ يظهر نقاط الضعف في جودة الرسم. هذا بالرغم من احتمالية كون القصة جيدة جدًا، يحضرني هنا في هذه النقطة أنمي Welcome to the NHK ،Inferno Cop، ونوعًا ما أنمي Hataraku Maou – sama.


والجدير بالذكر أنّ الشيء الذي يرفع من نسبة التمويل المادي لحلقة الأنمي هو كمية المشاهد الحركية والأكشن التي بها، فالمشاهد الحركية تتطلب العديد من الإطارات الدقيقة جدًا والمتعاقبة بأسلوب معين لا يوحي بأنّ كل إطار قد رُسِمَ وحده. قد تصل تكلفة بعض الحلقات فائقة الرسم إلى النصف مليون ين!


2) عدد الحلقات والفترة الزمنية


عدد حلقات الأنمي بالطبع يخلق عشرات الاحتمالات بالنسبة لجودة الرسم، وليس بالضرورة أن يكون عدد الحلقات كبيرًا كي تكون الجودة مزريةً، فالعنصر الذي يقترن بعدد الحلقات هو عنصر الوقت!


الوقت هو الذي يقدر على جعل فريق العمل في بوتقة الجحيم أو رحاب الجنة. هذا الاقتران يظهر بشكلٍ بارز في أعمال الأنمي الطويلة جدًا، والتي تفوق في مدتها العشر سنوات، فكلنا بالتأكيد نعرف أنمي الطفولة الأشهر ناروتو، والذي أتى له خليفة الآن تحت اسم بوروتو. أنمي ناروتو من رسم استوديو Pierrot، لكن بسبب أنّ ناروتو أنمي مستمر ووجب على الاستوديو تقديم حلقة أسبوعيًّا قد يتجاوز فيها عدد الإطارات المرسومة الخمسة آلاف إطار، فبالتالي قلل الاستوديو من جودة الرسم بشكلٍ حتمي. ذلك، التقليل ترتب عليه كوارث فنية عندما أوقف المشاهدون الحلقات ليظهروا بعض الإطارات المنفردة مثلما يوجد بالأعلى، فالشخصية تدهورت تمامًا في مشهد به نسبة عالية من الحركة، ومن الناحية الأخرى رسم نفس الاستوديو الأنمي الدموي الأشهر Tokyo Ghoul، وقد أبلى فيه حسنًا بشكلٍ يُحسد عليه تمامًا؛ لأنّ عدد حلقاته قصير والفترة الزمنية الخاصة بعمله كافية.


3) عدد أعضاء فريق العمل


عدد أعضاء فريق العمل هو العنصر الأشمل، والذي يقترن بالعنصرين السابق ذكرهما، فعدد الأعضاء يقترن بعدد الحلقات، وأيضًا بحجم التمويل المادي، فإذا كان فريق العمل كبيرًا مهما كان عدد الحلقات مهولًا أو التمويل قليلًا، فذلك العدد الكبير مع بعض الشغف وحب العمل ينتج ثمارًا طازجةً جدًا. لكن إذا كان عدد أعضاء الفريق قليلًا حتى مع وجود عدد حلقات قليل وتمويل كبير سنجد أنفسنا أمام خيارين: إمّا أن يحافظ الفريق على جودة العمل بتقليل عدد الحلقات، أو يدمر الجودة ليخدم حاجة السوق والمحطات الفضائية بعدد حلقات كبير يُغطي أحداثًا واسعةً من المانجا المأخوذ عنها الأنمي، وهنا يحضرني أنمي الهجوم على العمالقة – الموسم الثاني، والذي صدر العام الفائت، فقد كان عدد حلقاته 12 حلقة فقط، ولم تكن مشكلة تمويل، بل كانت مشكلة النقص في الأيدي العاملة. كان من المتوقع أن يكون 24 حلقة كاملة، لكن كي يحافظ الاستوديو على جودة العمل قرر أن يقلل عدد الحلقات للنصف، فبهذا أرضى المشاهدين جميعهم.


4) أسلوب الاستوديو نفسه


سلوب الاستوديو في الغالب يكون مُميزًا له، وذلك عبر تعيينه لمخرجين معينين لديهم رؤية خاصة في إنتاج الأعمال بذلك الأسلوب. لذلك، توجد بعض الاستوديوهات التي لا تقبل إلّا أعمالًا فنيةً معينةً ذات أفكار وحبكات وغايات محددة يستطيعون تجسيدها على الشاشة بأسلوبهم الفريد. هنا يحضرني استوديوهان في الحقيقة، استوديو شافت – Shaft الشهير الذي نفّذ أعمالًا قويةً مثل: Monogatari ،Madoka Magica، و Kubikiri Cycle.


يتميز أسلوب شافت بالسيريالية المطلقة، وتسخير الأشكال الهندسية المتقنة والطبيعة في خدمتهم. بجانب الاستوديو الحديث Science Saru، والذي يكون مُخرجه هو Masaaki Yuasa. يتميز أسلوب ماساكي بكون الشخصيات ليست مرسومةً باحترافية، وأجسامهم تكون طيّعةً بعض الشيء، فبذلك يكون دمج الإطارات فيه نوع من العبثية التي توحي لك بالحالة النفسية المضطربة للشخصية الموجودة بالعمل الفني، والجدير بالذكر أنّ من أعماله الشهيرة The tatami galaxy. بجانب أنمي نيتفليكس الأشهر هذا العام Devilman: Crybaby.


وفي الختام
أدركنا سويًّا أنّ الرسم له أسباب تجعل الأنميات تتغلف به. ذلك، الرسم الذي قد ينتج عن قلة الحيلة والظروف الخارجة عن الإرادة، أو التعمد المُدرَك من قبل الاستوديو القائم على رسم العمل من الأساس لخدمة غرض أو غاية معينة يراها فريق العمل. يجب ألّا نحكم على الأنمي من رسمه فقط، لكن مع ذلك يجب ألّا نترك تلك النقطة عند عمل نقد فني له أيضًا.


منقول
المصدر : Arageek


وما كلُّ نفسٍ حينَ تلقى حبيبها تُسرُّ  z7lane
ولا كلُّ الغيابِ يُضيرها

فإن سرَّها قبل اللقاء فراقهُ
فليس بمأمونٍ عليها سرورها مريض

متى تُبصر القدسَ العتيقةَ مرةُ
فسوف تراها العينٌ حيثُ تديرها
32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.alhan-mareha.com
Hasu |♥
× الرقابة
× الرقابة
avatar

مشَارَڪاتْي » مشَارَڪاتْي » : 2933

التسجيل » التسجيل » : 05/04/2013


مُساهمةموضوع: رد: لماذا تختلف جودة الرسم من أنمي لآخر؟!   الجمعة 17 أغسطس 2018, 16:18

أووه 
الله يعينهم على هالغلبة ..  محرج
شكرا لك على المعلومات الجميلةة =)) 
في أمان الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nasim555.roo7.biz
 
لماذا تختلف جودة الرسم من أنمي لآخر؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA :: المانجا و الأنمي الياباني :: الأنمي العام-
انتقل الى: