منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA


الرسم ، الكتب ، المانغا و الأنمي ، المؤلفات ، القصص و الروايات
 
الرئيسيةملتقى البناتالأحداثبحـثالمنشوراتالأعضاءمكتبة الصوراليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد الخس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Toshi-izoki
فريق التقارير
فريق التقارير
avatar

التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 16/05/2015
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: فوائد الخس   الجمعة 05 أغسطس 2016, 18:43

بسم آلله آلرحمن آلرحيم
السلام عليكم

پمآ آن آلخس يستخدم ڪثيرآ في آلسلطآت وآلمقپلآت فآحپپت آن آقدم لڪم هذآ آلموضوع عن فوآئد آلخس :


آلخس




آلخس Lettuce نپآت عشپي وأصله نپآت پري قديم چدآ يسمى پآلفرعونية «أپو» وقد عثر آلعلمآء على پذوره في پعض آلمقآپر آلمصرية آلقديمة ويوچد منه أنوآع مثل آلأفرنچي وآلخس آلضآرپ إلى آلحمرة وآلخس آلدهني. 
ينمو آلخس في فصل آلرپيع وتستعمل أورآقه ڪمآدة أسآسية في آلسلطآت يعرف آلخس علميآ پآسم Sativa Lactuca من آلفصيلة آلمرڪپة، آلموطن آلأصلي للخس غرپ آسيآ وچنوپ آوروپآ محتويآت آلخس آلڪيميآئية: يحتوي آلخس على موآد دهنية وموآد پروتونية وموآد معدنية من أهمهآ آلحديد وآلفسفور وآلڪآلسيوم وآلنحآس وآليود وآلڪلور وآلزرنيخ وآللويڪت وآلتوتيآ وآلڪآروتين وآلمغنسيوم وآلڪوپلت. 

ڪمآ يحتوي على فيتآمينآت مثل فيتآمين أ،پ،چ ڪمآ أن زيته آلمعروف پزيت آلخس آلحلو غني چدآ پفيتآمين ه آلمعروف پفآئدته في آلتنآسل وعلآچ آلعقم. 

ڪمآ يحتوي على مآدة آللآڪتوڪآريون آلمهدئة للأعصآپ. 

مآذآ قآل آلأقدمون عن آلخس؟ لقد وچدت پذور آلخس في آِثآر فرعونية، ووچدت له نقوش ڪثيرة منهآ نقش صورة آله آلخصپ وآلتنآسل آلمشهور في آلأقصر وقد تڪدست تحت رچليه أڪوآم من آلخس، ڪمآ وچدت عدة نقوش مختلفة لثمآره على چدرآن آلمقآپر آلفرعونية وقد ورد ذڪر آلخس في پردية آيپرز آلطپية في ثلآث عشرة وصفة علآچية لعلآچ وچع آلچنپ وقتل آلدود وآلنزلآت آلحآدة وآلتخمة، ڪمآ صنع آلمصريون آلقدآمى مسڪنآ موضعيآ لآلتهآپ آلآصپع وچآء في پردية هيرست ڪوصفة موضعية لتسڪين آلآم آلحروق وڪمنپه للقدرة آلچنسية وآلآرتفآع پمستوى آلخصوپة، وآتضح علميآ آن آلخس يحتوي فعلآ على ڪميآت من فيتآمين ه آلخآص پعملية آلآخصآپ. 

لقد عرف آلفرس آلخس قپل ميلآد آلمسيح پثلآثمآئة سنة وزرع آلآغريق منه ثلآثة أصنآف وڪآن آلرومآن يڪثرون من أڪله في ولآئمهم آلضخمة ليسآعدهم على آلهضم. 

وقد قيل إن آلآمپرآطور آلرومآني «أوغست» شفي من مرض آلڪپد پعصير آلخس ويروى أن آلطپيپ ديڪوريدس في آلقرن آلأول قپل آلميلآد ڪآن يدآوم على أڪل آلخس لتهدئة آلأعصآپ وآلعضلآت. 

وقد قآل آلرآزي عن آلخس «آلخس يقطع آلعطش ويصلح آلڪپد ويمنع آلقيء». 

وقآل آپن سينآ: «آلخس سريع آلهضم آذآ آستعمل في وسط آلشرپ منع أعرآض آلسڪر.. ينفع من آلأورآم آلحآرة وآلحمرة طلآء، ينفع من آلهذيآن نآفع من آلعطش وحرآرة آلمعدة وآلتهآپآتهآ تنآوله پآلخل فآتح للشهية ينفع أڪله من آليرقآن ويدر آلپول وآلطمث.. 

وقآل عنه آپن آلپيطآر «ينفع من آلأورآم، ينوم ويزيل آلسهر مسلوقآ ونيئآً، نآفع من آلعطش وحرآرة آلمعدة». 

ومآذآ قآل عنه «آلطپ آلحديث»؟ أڪدت آلأپحآث آلحديثة فآئدة آلخس في آلتنآسل وعلآچ آلعقم نظرآ لآحتوآئه على فيتآمين ه وهو مهدئ للأعصآپ نظرآ لآحتوآئه على مآدة آللآڪتوڪآريوم آلتي من أهم تأثيرهآ تهدئة آلأعصآپ، ڪمآ يستخدم آلخس مرطپآ مسڪنآ للآلآم ومنظفآ للدم ومهدئآ وملينآ ويعتپر چيدآ للآمسآڪ نظرآ لآحتوآئه على ڪمية ڪپيرة من آلأليآف وڪذلڪ مقويآ للپصر لآحتوآئه على فيتآمين أ. ڪمآ يؤثر على آمتصآص آلروآئح آلڪريهة نظرآ لآحتوآئه على مآدة آلڪلورفيل آلتي تمتص آلروآئح آلڪريهة من آلچسم ولذلڪ يستخدم مپآشرة پعد أڪل آلثوم وآلپصل للتخلص من رآئحتيهمآ آلڪريهتين، ڪمآ يعتپر من آهم آلموآد فهو مرطپ للمعدة ومدر للپول وملين للآمعآء، ومهدئ للسعآل آلشديد ڪمآ آنه يقآوم حموضة آلمعدة وخآصة پذوره آلتي تستخدم ڪمسڪنة ومنومة، ويستعمل آلخس لعلآچ آلآلتهآپآت آلچلدية وآلحمرة وآلآم آلحروق حيث تستخدم آلأورآق آلطآزچة للخس على هيئة لزقآت موضعية لتسڪين آلآلآم وآزآلة آلأورآم وآلآلتهآپآت ويمڪن آستعمآل آللزقآت پمعدل مرة إلى مرتين في آليوم. 

ڪمآ يمڪن آستعمآل أورآق آلخس آلمطپوخة مع زيت آلزيتون ***خآت على آلدمآمل وآلخرآچآت وآلپثور وآلرضوض ومغلي آلورق يضآف آليه مآء آلورد وتغسل په آلعيون آلمتعپة فيريحهآ ويعآلچ تورم آلچفون غسلآ ويچپ آلحذر من أڪل آلخس دون أن يعقم نظرآ لأن آلخس يڪون ملآمسآ للترپة وقد تڪون آلترپة ملوثة پميآه آلصرف آلصحي حيث يمڪن أن يتسپپ آلخس في نقل عدوى پآلدوسنتآريآ وآلتيفوئيد وآلدودة آلشريطية وخلآف ذلڪ ولذلڪ لآپد من غسله پآلمآء چيدآ ورقة ورقة. 

ومن آلمفضل آلآ نتنآول آلخس أو آلچرچير أو آلفچل أو آللفت أو آلڪرآث أو آلپقدونس أو آلڪزپرة أو آلپصل آلأخضر قپل أن نضعه في محلول پرمنچنآت آلپوتآسيوم حيث توضع پعض پلورآت آلپرمنچنآت في آنآء ڪپير په ڪمية من آلمآء ڪآفية لغمر آلخس أو آي خضآر آخر فيه وتحرڪ هذه آلپلورآت حتى تذوپ وتضآف آلپلورآت حتى يڪون لون آلمآء ورديآ ثم تغمر فيه آلخضروآت وتترڪ فيه لمدة نصف سآعة ثم پعد ذلڪ تزآح من آلوعآء وتشطف پمآء نظيف وتڪون چآهزة للأڪل معقمة من أي چرثومة.
منقول للفائدة
في حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tobitsu !
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة
avatar

أي كتاب تقرأينه الآن ؟ أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : في قلبي انثى عبرية <3 ،
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 09/11/2013
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الخس   الجمعة 05 أغسطس 2016, 23:41

بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
كيفك؟إن شاء الله بخير و صحة و سلامة 
شكرا لك فعلا الخس احححبه مرة و فوائده كثار
شكرا لك و في امان الله 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.alhan-mareha.com
 
فوائد الخس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA :: المعارف المنوعة :: طِب /وصِحَّـة ة ,-
انتقل الى: