منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA


الرسم ، مانغاكا ، المانغا و الأنمي ، المؤلفات ، القصص و الروايات ~
 
الرئيسيةملتقى البناتبحـثالمنشوراتالأعضاءمكتبة الصوراليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرق بين المسجد الاقصى و قبة الصخرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Uraraka
¬ مبتدىء
¬ مبتدىء
avatar

أي كتاب تقرأينه الآن ؟ أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : ..
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 13/07/2016
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: الفرق بين المسجد الاقصى و قبة الصخرة   السبت 23 يوليو 2016, 17:22

[size=18][size=54]بسم الله الرحمن الرحيم[/size][/size]
[size=18][size=54]السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته[/size][/size]
[size=18][size=54]الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة
سياسة إسرائيلية لخلط المعرفة بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة

المسجد الأقصى المبارك هو أولى القبلتين ، وأحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، وقد قيل : إن الذي بناه سليمان عليه السلام ، كما ثبت ذلك في سنن النسائي (693) وصححه الألباني في صحيح النسائي ، وقيل أنه كان موجوداً قبل سليمان عليه السلام وأن بناء سليمان له كان تجديداً بدليل ما ثبت في الصحيحين عن أبي ذر رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول ؟ قال : المسجد الحرام قال قلت ثم أي ؟ قال المسجد الأقصى قلت كم كان بينهما ؟ قال أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصله فإن الفضل فيه ” ( رواه البخاري ( 3366 ) ومسلم ( 520 ) .
[/size]
[/size]
وقد أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس ، وصلى بالأنبياء في هذا المسجد المبارك .
قال سبحانه : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الاسراء / 1. وأما قبة الصخرة فقد بناها الخليفة عبد الملك بن مروان سنة 72 هـ
جاء في الموسوعة الفلسطينية 4/203 ( كان اسم المسجد الأقصى يطلق قديما على الحرم القدسي الشريف كله وما فيه من منشآت أهمها قبة الصخرة المشرفة التي بناها عبد الملك بن مروان سنة 72 هـ/ 691 م وتعد من أعظم الآثار الإسلامية. وأما اليوم فيطلق الاسم على المسجد الكبير الكائن جنوبي ساحة الحرم ).
وجاء في الموسوعة أيضا (3/23) : ( يقوم بناء قبة الصخرة في وسط ساحة المسجد الأقصى ، في القسم الجنوبي الشرقي من مدينة القدس ، وهي ساحة فسيحة مستطيلة الشكل تمتد من الشمال إلى الجنوب مقدار 480 م ، ومن الشرق إلى الغرب مقدار 300 م تقريبا ، وتكون هذه الساحة على وجه التقريب خمس مساحة مدينة القدس القديمة ) . أ.هـ بتصرف
فالمسجد الذي هو موضع الصلاة ، ليس هو قبة الصخرة ، لكن لانتشار صورة القبة ، يظن كثير من المسلمين حين يرونها أنها المسجد ، والواقع ليس كذلك ، فالمسجد يقع في الجزء الجنوبي من الساحة الكبيرة ، والقبة بنيت على صخرة مرتفعة تقع وسط الساحة .
وقد سبق أن اسم المسجد كان يطلق على الساحة كلها قديما .
ويؤكد هذا ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموعة الرسائل الكبرى 2/61 ( فالمسجد الأقصى اسم لجميع المسجد الذي بناه سليمان عليه السلام ، وقد صار بعض الناس يسمي الأقصى ، المصلى الذي بناه عمر بن الخطاب في مقدمته . والصلاة في هذا المصلى الذي بناه عمر للمسلمين أفضل من الصلاة في سائر المسجد ، فإن عمر بن الخطاب لما فتح بيت المقدس وكان على الصخرة زبالة عظيمة لأن النصارى كانوا يقصدون إهانتها مقابلة لليهود الذين يصلون إليها ، فأمر عمر بإزالة النجاسة عنها ، وقال لكعب : أين ترى أن نبني مصلى للمسلمين ؟ فقال : خلف الصخرة ، فقال : يا ابن اليهودية ! خالطتك اليهودية ، بل أبنيه أمامها فإنّ لنا صدور المساجد .
ولهذا كان أئمة الأمة إذا دخلوا المسجد قصدوا الصلاة في المصلى الذي بناه عمر، وأما الصخرة فلم يصل عندها عمر ولا الصحابة ولا كان على عهد الخلفاء الراشدين عليها قبة ، بل كانت مكشوفة في خلافة عمر وعثمان وعلي ومعاوية ويزيد ومروان … وأما أهل العلم من الصحابة والتابعين لهم بإحسان فلم يكونوا يعظمون الصخرة فإنها قبلة منسوخة … وإنما يعظمها اليهود وبعض النصارى ).

وإنكار عمر على كعب الأحبار وقوله له : ( يا ابن اليهودية ) لأن كعباً كان من أحبار اليهود وعلمائهم ، فلما أشار على عمر بن الخطاب ببناء المسجد خلف الصخرة كان في ذلك تعظيماً للصخرة حتى يستقبلها المسلمون في الصلاة ، وتعظيم الصخرة من دين اليهود لا من دين المسلمين .

[size=24][size=24]

[/size]


[/size]


[size=24]كثيرا ما يخطئ البعض وخاصة في وسائل الإعلام المرئية عندما تعرض صورة قبة الصخرة المشرفة- عن قصد أو من دون قصد- بوصفها المسجد الأقصى مما يؤدي إلى خلط والتباس للصورة لدى المشاهد العربي والإسلامي والأجنبي بين المسجد القبلي (المسقوف) ومسجد قبة الصخرة المشرفة والمسجد الأقصى. وقد يؤدي تكرار عرض صورة قبة الصخرة كرمز للقدس إلى اعتقاد المشاهد خطأ بأن مسجد قبة الصخرة هو المسجد الأقصى.



والحقيقة أن قبة الصخرة ومسجدها جزء من المسجد الاقصى الذي ورد ذكره في فاتحة سورة الإسراء بقوله تعالى “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ” وهو- أي المسجد الأقصى- كل المساحة الواقعة داخل أسوار الحرم القدسي الشريف والبالغة (144) ألف متر مربع ويضم: عدة مساجد هي المسجد القبلي، والمسجد القديم، ومسجد البراق، ومسجد المغاربة، ومسجد النساء، والمصلى المرواني إضافة إلى (4) مآذن، و(15) قبة، و(12) مدرسة، و(8) بوائك، وعددا من الاسبلة والمحاريب والمصاطب والآبار العامرة، ورواقين غربي وشمالي.

[b]ويجدر التأكيد في هذا السياق ضرورة استخدام كلمة مستعمرات في الاعلام بدلا من مستوطنات؛ لأن كلمة مستعمرة تعني الاستيلاء على أرض وطرد أصحابها منها لإحلال غزاة محلهم. وهذا هو الحاصل في كل مراحل المشروع الاستعماري الصهيوني في حين أن مصطلح مستوطنة ذو طابع تضليلي يمكن أن يفهم منه إلغاء صفة الاحتلال الظاهر للعيان في مصطلح مستعمرة.
[/b]


هذه الصورة لمسجد قبة الصخرة , و ليس المسجد الأقصى كما يعتقد البعض , و هذا المسجد بناه “عبد الملك بن مروان” , و هذا المسجد عرج منه أشرف الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه و سلم

هذه الصورة لـ”القبة السلسلة” أو ( القبة الصغيرة ) , بناها أيضا “عبد الملك بن مروان” ؛ و ذلك لتكون مقرا للمهندسين و المعماريين الذين أشرفوا على بناء مسجد قبة الصخرة


هذا هو المسجد الأقصى الذي يعتقد البعض أنه مسجد قبة الصخرة , و هو أولى القبلتين , و ثالث الحرمين أي من الثلاث مساجد التي يشد إليها الرحال

أما عن هذه الصورة فهي الصخرة المشرفة التي عرج منها صلى الله عليه و سلم إلى السماء في ليلة الإسراء و المعراج


و هذا الفرق مغيب في وسائل الاعلام بقصد اودون قصد وغالبا ما يعرض مسجد قبة الصخرة علي انه المسجد الأقصى الشريف , وتوضح هذه الصوره الفرق بين المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة , و الفرق واضح لا يحتاج للتدقيق
[size=42]سياسة إسرائيلية لخلط المعرفة بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة[/size]
عمد الإعلام الإسرائيلي إلى إبراز صورة مسجد قبة الصخرة في جميع المناسبات على انه المسجد الأقصى وذلك بهدف محو صورة المسجد الأقصى من ذاكرة الأجيال, حيث يرمي المخطط الصهيوني إلى هدم المسجد الأقصى وبناء هيكل سليمان مكانه.
ويعتقد الكثيرون من الناس ان قبة الصخرة هي المسجد الأقصى لكن في الحقيقة يوجد فرق كبير بينهما عمان نت حملت صورة قبة الصخرة وسألت العديد من الأشخاص لمن هذه الصورة لتجد الأغلبية تقول إنها صورة الأقصى.

أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور قال لعمان نت هذه السياسة يجب أن تواجه ليس على مستوى قطري بل على مستوى الأمة لمواجهة هذا المشروع الذي يهدف للنيل من المسجد الأقصى, وقال إن هذه السياسة الصهيونية تهدف لتدمير المسجد الأقصى ومحوه من ذاكرة الشعوب.
وكان مفتى القدس والديار الفلسطينية د عكرمة صبري قد دعا وسائل الإعلام العربية والإسلامية إلى نشر صورة المسجد الأقصى كاملة بجميع مرافقه وتوابعه, محذرا صبري من خطورة استمرار وسائل الإعلام في بث ونشر صورة قبة الصخرة على أنه المسجد الأقصى دون عرض الصورة الكاملة للمسجد وهو ما يعتبر تشتيتا للأذهان وخاصة لشباب الأمة.
وكان أول بناء للمسجد الأقصى في عهد الخليفة عمر بن الخطاب حوالي عام 20 هـ وكان مبنياً من الخشب أما المسجد الثاني فقد بناه عبد الملك بن مروان وأكمله ابنه الوليد وكانت مساحته ضعف مساحة البناء الحالي وأما المسجد الحالي فيرجع إلى الفترة الفاطمية حيث قام المعز لدين الله بتضييق المسجد وإزالة أربعة أروقة من كل جانب.
أما قبة الصخرة بناها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان (65-86هـ) حيث بدأ العمل في بنائها سنة 66هـ/ 685م، وتم الفراغ منها سنة 72هـ/ 691م.
منذ فترة صدر بيان للجنة صهيون نشرته مجلة نيويورك تايمز الأمريكية مرفقا به خريطة لمدينة القدس، يختفي فيها الأقصى ويظهر مكانها هيكل سليمان..ويؤكد البيان أنه لا وجود لإسرائيل بدون القدس،ولا وجود للقدس بدون الهيكل ..وإن موعد بناء الهيكل قد اقترب, ولكي يتم البناء يجب أن يتم هدم الأقصى، وخطة الهدم وضعت منذ فترة طويلة ويأتي ضمن الخطة تنفيذ مخطط إعلامي يسعى لترسيخ صورة مسجد قبة الصخرة على أنها صورة الأقصى.
و من هنا يتضح لنا الخيط الأبيض من الخيط الأسود , فالفكرة واضحة , و الفرق واضح و يجب علينا كمسلمين أو كعرب أن نواجه هذه المشكلة , و نمنع إنتشار هذه الفكرة كالوباء , و ليكن مواجهة المشكلة هو دواء لهذا الوباء
منقول للأمانة 
في حفظ الله 
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.alhan-mareha.com/
Tobitsu !
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة
avatar

أي كتاب تقرأينه الآن ؟ أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : -
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 09/11/2013
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين المسجد الاقصى و قبة الصخرة   السبت 23 يوليو 2016, 18:14

بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم و رحم الله تعالى و بركاته
كيفك؟إن شاء الله بالف خير و صحة و سلامة 
الله يهلكهم طبعا وش دخلهم في فلسطين عشان يحرفوا زي ما يبوا ==" 
انا اعرف المعلومة ذي من قبل و فعلا هنالك الكثير من يخطئ و يجب ان ينتبه 
جزاك الله خيرا تم التقييم ، في امان الله تعالى و حفظه و رعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.alhan-mareha.com متصل
 
الفرق بين المسجد الاقصى و قبة الصخرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA :: المنتدى الإسلامي ♥~ :: أَهْلُ الذِكْر-
انتقل الى: