منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA


الرسم ، مانغاكا ، المانغا و الأنمي ، المؤلفات ، القصص و الروايات ~
 
الرئيسيةملتقى البناتالأحداثبحـثالمنشوراتالأعضاءمكتبة الصوراليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقابلة مع المبدعة DeeJuusan

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M!ss Nemu
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة
avatar

أي كتاب تقرأينه الآن ؟ أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : الذين لم يولدوا بعد ، استرداد عمر
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 15/08/2010
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: مقابلة مع المبدعة DeeJuusan   الخميس 05 مايو 2016, 11:20




في عالم رواية القصة , هنالك كم هائل من المنافسة أكثر مما سبق. قبل الآن كان لتكون راوي قصص بارع كل ما تحتاجه هو حبكة 
تلفت انتباه السامع . أما الآن هذا ليس إلا جزء واحد فقط . فلم يعد هنالك طريقة واحدة لرواية القصة أصبحت تجربة تجعل السامع أو القارئ أو الرائي يخوضها نفسيا جسديا شعوريا و لا شعوريا كما لو كان هو القصة  .  جمال القصة و الحبكة , أسلوب الرواية و ترتيب الأحداث , المؤثرات الإضافية من صور و أصوات التي تساعد القارئ على العوم في عالمها الخيالي. إنه الفن الذي يجمع كل الفنون بين طياته . 

تنوعت أساليب رواية القصة اليوم فمنها الأفلام المتحركة , الروايات , و القصص المصورة . حوارنا اليوم يدور مع مبدعة  استحوذت على عالم القصة المصورة و تربعت على عرشه . فما يدفعها للرسم هو وجود قصة في ذهنها و رغبتها بنقلها للعالم . هي المبدعة خلف مانجا  Grey is... مع شخصياتها ستشعر بالحزن لحزنهم و بالفرح عند رؤية ابتسامتهم . هي ديانا العبادي من الأردن  صاحبة الاسم المستعار Dee Juusan  , المبدعة التي لم تقتصر إبداعاتها على الجمهور العربي بل شاركت في مسابقة عالمية " مسابقة المانجا الصامتة " لمجلة Comic Zenon اليابانية و فازت في سنتين على التوالي. 

إليكم حوارنا معها : 

- لكل بطل قصة بداية  و نحن نرغب بمعرفة قصة بدايتك , قبل أن تصبحي Dee JuuSan  رسامة المانجا .
ههه، أبعد كل البعد عن البطولة! كل ما أنا عليه اﻵن هو نتاج حب القراءة والرسم منذ طفولتي ورغبتي في رواية القصص وترك بصمة فتاة عربية مسلمة في هذا العالم.

- قرأنا أنك تخـرجتي بشهادة Architectural Design  فما سبب نقلتك الفنية إلى المانجا ؟
الأصح هو أن هندسة العمارة هي النقلة. لم أتوقف يوماً عن تأليف ورسم القصص ولم يكن لدي أي اهتمام بدراسة تخصص معين فاختارت والدتي لي ولم أعارض.

- كيف بدأ اهتمامك برسم المانجا ؟
بكتاب مانجا أهداه لي المخرج الياباني ماكوتو شينكاي في زيارة له إلى الأردن. اهتمامي كان أن أكون صانعة أفلام متحركة ولكنني رغبت أن أرسم قصة مانجا قصيرة من باب التجربة، فقلبت في ذلك الكتاب (Hoshi no koe by Sahara Mizu) والحمد لله وجدت نفسي أرسم المانجا لسنين طويلة تلكم اللحظة.

- ما الصعوبات التي واجهتك في بدايتك ؟
كل صعوباتي بدأت تظهر عندما قررت طباعة الكتاب الأول. لعدم وجود أي خبرة في هذا المجال وعدم وجود مطابع للمانجا وقلة من له علم في المجال في ٢٠١٠، كانت أول المحاولات دائماً محبطة.

- كيف بنيتِ مهاراتك الفنية مثل التظليل و التحبير و كيف طورت من رسمك للخلفيات و المناظر و الشخصيات ؟ هل درست هذا المجال في معاهد أو تحت يد مدربين أو كان كل هذا اجتهادا شخصيا ؟
 اجتهاد شخصي وساعات طويلة خلف شاشة الكمبيوتر لدراسة وقراءة رسومات الفنانين في الغرب والشرق. ورشة العمل التي أعطاها ماكوتو شينكاي عن الأنيميشن ورسم الخلفيات هي أقرب ما حصلت عليه من تدريب أكاديمي في المجال.

- الأسلوب الفني المميز هو ما يقضي الكثير من الفنانين وقتهم في البحث عنه . هل تعتقدين أنك وجدت أسلوبك الخاص ؟ و كيف توصلتي إليه ؟
 هممم... بالطبع أحب أن يكون لي أسلوب خاص ويسعدني عندما يقول لي القراء أن لي أسلوب شخصي خاص بي، ولكنني لاحظت الآن عندما قرأت السؤال آنني ما عدت أسعى لذلك وأن جُلَّ ما أريده هو أن أروي أكبر عدد من القصص وإيصال صوتي لأكبر مساحة في العالم. إن كان لي أسلوب خاص فقد حصلت عليه وأنا مشغولة في الدراسة وتطوير قدراتي... أظن...

- ماهي مراحل إنتاجك لعمل فني ؟
رسم خطوط سريعة في مساحة صغيرة بأقل تفاصيل ومن ثم أقوم بإضافة بعض التفاصيل واللمسات لأحصل على سكتش يوضح معلم الرسمة. من هنا يبدأ التحبير والتلوين أو التظليل. في حالة المانجا، فأنا أكتب الحوار وأحداث الفصل قبل البدء بالستوري بوردز.

- عندما ترغبي برسم أي مشهد أو مقطع في مانجا ماهي طريقة توجهك لفعل ذلك ؟ هل تبحثين عن مصادر تناسب ما في ذهنك أو تقومين بتمثيلها و تصويرها ... و غير ذلك من الأمور
كل ما ذكرته في السؤال قمت و أقوم به. يعتمد ذلك على كم المعلومات السابقة في ذهني عن المشهد. على الأغلب أكتفي بالتخيل أو البحث عن صور في الانترنت لأن كسلي يتغلب علي في معظم الأحيان ههه.

- هل تعتمدين على استخدام مصادر reference في رسمك ؟ من أين تحصلين عليها . و كيف تمكنت من بناء مكتبة صورية في ذهنك
الreferences مهمة جداً جداً لفهم الرسم. أعتمد كثيراً عليها في دراستي اليومية من خلال سكتشات يومية سريعة بداية يومي. من هذه الدراسة اليومية والمراقبة اللانهائية للناس والحياة من حولي أبني مكتبتي الذهنية التي أزورها مطولاً عندما أجلس لرسم صفحات المانجا.

- ما هو أكثر شيء تحبين رسمه , وما هو أكثر شيء تكرهين رسمه ؟
الناس(و علم التشريح الخاص بهم)  و الطبيعة لهم حب خاص. لا أستطيع أن أقول أن هنالك ما "أكره" رسمه ولكن لي حماس أقل لرسم المباني. تخيل حياتي في الخمس سنين عندما كنت أدرس هندسة العمارة هاها.

- من أين تحصلين على إلهامك ؟ و هل هنالك فنانين أثروا على توجهك الفني أو أسلوبك الفني ؟
 الحياة اليومية والفنانين من حولي هم مصدر إلهام دائم. ساهارا ميزو لكونها أول من اطلعت على عملها لها تأثير واضح. ماكوتو شينكاي أيضاً بالطبع. يوشيهيرو توغاشي يلهمني من ناحية الكتابة و أسانو إنيو من جانب الجرأة في الكتابة وطبعاً يحمسني دوماً لرسم المباني.

- ما هي أدواتك الفنية ؟ و أي وسط تفضلين الرسم فيه الرقمي أو التقليدي ؟
 قلم رصاص، تابلت واكوم سنتيك وكل ما بينهما من أدوات. أي أداة يمكن الرسم فيه استخدمه ولا تفضيل لي بين الوسطين. إلا أن الرسم اليدوي يسبب لي آلاماً في الرقبة.
- انتاج مانجا ليس بالسهولة التي يعتقدها الجميع , فهو يتطلب وجود مهارات عديدة في شخص واحد . فعليه أن يكون مؤلف و كاتب , مصمم شخصيات و رسام يتقن رسم الأشخاص و الحيوانات و الخلفيات و المناظر . كل هذا بالإضافة إلى حس فني يساعده على الجمع بين كل هذا و تنظيمه في صفحات و مربعات صغيرة داخل هذه الصفحات .

- قصصك تشمل حبكة  تظهر بأسلوبك الكتابي المذهل وتسلسل الصور و اختيارك الدقيق للقطات  أنت تجعلين كل هذا يبدو سهلا. فكيف بنيتي نفسك في كل من هذه المهارات  و تمكنتي من إيجاد التوازن بينها .
شكراً جزيلاً على الكلام اللطيف! هذا يشجعني.
الجواب صعب لأنني لم أقرر أن أتعلم المانجا بل مجردةً  من أي تفكير بدأت. مع نهاية كل فصل أو كتاب أكتشف أنني أواجه صعوبة في رسم الشخصيات من زاوية معينة، أو صعوبة في تقسيم الصفحة وكذا. و أحاول أن أركز على ذاك الجانب عندما أقرأ مانجا أو أشاهد أنمي. بدأت رسم المانجا في ٢٠١٠ و شخصياً أظن أن عقلي كان يدرس ويجمع معلومات من كل ما شاهدت وقرأت في الأربع والعشرون سنة السابقة عن كيفية رواية القصص المصورة.
أعلم أن الطريق لا يزال طويلاً أمامي.

- أخبرينا عن تجربتك في Silent Manga Audition  ؟
تجربة جميلة صقلت مهاراتي في سرد القصص وحققت لي حلم في أن يتم طباعة قصص من تأليفي في اليابان. قابلت المشرفين على المسابقة مرتين وعلمت أن لهم رؤية واسعة في نشر المانجا و للرئيس نوبوهيكو هوري الكثير من الطموحات والالتزامات لهذا المشروع. أعتقد أن فكرة المانجا الصامتة ناجحة وقوية جداً.


- ماهي أبرز الصعوبات التي واجهتك عند مشاركتك ؟ 
  اختيار القصة المناسبة للموضوع. دوماً يكون التفكير "كيف أكتب وأرسم قصة لم يكتبها أحد من قبل؟ كيف أُبهر لجنة التحكيم بدرجة تجعلني الأول والأفضل؟" ولكنني تعلمت أن الأمر ليس كذلك البتة. هنالك الكثير من الأمور الأخرى غير الرسم والقصة و التي تجعل مشاركة أي شخص تفوز: كتوزيع الأحداث ودراسة الوقت في سرد الأحداث و نقاط أخرى قوتها لا تظهر إلا من خلال فن المانجا. أعتقد أنني ككاتبة روايات طويلة، أواجه صعوبة أحياناً في سرد حدث واحد ببساطة مع إظهار كل ما يحتويه فن المانجا من عناصر.

- هل لاحظتي اختلاف بين مشاركتك في المسابقة بدورتها الأولى  و دورتها الثانية ؟ 
 بالطبع. حاولت في الثانية أن أرسم قصة بسيطة بدون وضع كل المجهود في رسم كل مربع من مربعات الصفحة. بصراحة، مشاركتي الأولي قد تكون أعز على قلبي إلا أن لكل قصة أكتبها خصوصية و حب مختلف عن سابقتها. حاولت أن أخفف من جدية الرسم، الأمر الذي قد ينتقده البعض بأنه يضيع من حس المانجا الفكاهي، إلا أن أسلوبي في الرسم والسرد بقي مشابهاً لأغلب ما أرسم في Grey is


- ماهي الخبرات التي اكتسبتها من المشاركة ؟ و لماذا قد تنصحين أي شخص بالمشاركة فيها ؟ 
كما في مقدمة المسابقة؛ رسم مانجا صامتة تحد حقيقي لمهارات الرسام. سيتعلم المشارك الكثير عندما يجلس ليفكر في رواية قصة بغير حوار، فقط رسومات و تعابير وجوه
البوابة مفتوحة على مصراعيها حالياً من كوميك زينون إلى فرصة ليفوز أي مشارك و ليتم طباعة قصتهم في اليابان، البلد الأول للمانجا إن كان هناك من يهتم بذلك فليشارك و المسابقة في بداية طريقها.
أنصح بالتجربة حتى إن لم يجد الرسام الجرأة لإرسال المشاركة، كتابة ورسم قصة كاملة تكفي لوضع أول لبنة في بناء حلمك


- هل سنتطلع إلى عمل إبداعي آخر هذه السنة ؟ 
 الموضوع هذه السنة صعب قليلاً ووقتي ضيق حالياً ولكنني أريد المشاركة مجدداً و سأحاول.


- ماهي المهارات التي يحتاج أن يملكها كل و أي شخص مهتم بالعمل على مانجا ؟
لكون الرسم أمر خاص و شخصي جداً يميزه وجود صوت واضح ومختلف عن ما سبقه، فإن أهم ما يملكه الرسام برأيي هو التصالح الكامل مع شخصه ومعرفته لنفسه ووضوح رؤيته لأهدافه. فالطريق طويلة ومحفوفة بالإغراءات. بالطبع أهم المهارات تشتمل أيضاً القدرة على التركيز، تنظيم الوقت ، الصبر والتحمل.


- في رأيك مالذي تفتقره المانجا العربية ؟
 مصادر توفر قراءة مانجا باللغة العربية ليعتاد الناس على مكونات المانجا بلغتنا، ككلمات المؤثرات الصوتية. عندما تتوافر قصص مختلفة لأعمار مختلفة باللغة العربية سيكون من السهل على الأجيال القادمة التعود على ماهية المانجا و سهولة كتابتها بلغتنا.


- هي Dee Juusan اليوم ؟ و ما الذي تطمحين له ؟
 راوية قصص. طموحات؟ هممم… أمر يصعب الإجابة عليه. هنالك هدف أو هدفين في ذهني إلا أنني منذ ٢.١٢ صرت أهتم بالأهداف القريبة يومياَ، أسبوعياً وشهرياً على ملاحقة هدف كبير واحد يبدو لي كقصر في الهواء، لا أساسات له. أسأل الله التوفيق.


-الجميع يمكنه مشاهدتك ترسمين عبر Livestream   مالذي ترغبين أن يعرفه متابعيك و لا يمكنهم معرفته من متابعة فيديو ؟
 إن ما أرسمه في ساعة، ساعتين أو سبع في الفيديو، أو ما أشارك به من صور على التويتر أو الانستجرام، فإن هذا جزء بسيط من يومي. الفن لي كالتنفس؛ دائم الوجود بكل أشكاله من رسم وكتابة، قراءة ودراسة وكذا. حياتي دائماً ممتلئة، إن لم تكن بالرسم فالعائلة، بالأخص حبي لمجالسة أمي والتحدث معها. وكل هذا دافعه الأول حبي للإنتاج. الأمر سهل عندما يكون هنالك حب .


- هذه فرصتك لأن تتركي رسالة لمتابعيك , ماذا ستكون رسالتك ؟
لمن يريد أو يعمل كفنان، فأقول الثقة بالنفس ثم الصبر. لهم ولكل القراء، أرسل أحر كلمات الشكر والامتنان لكل الدعم والاهتمام والتشجيع. بعد توفيق الله وتفهم من حولي، فإن ثقة قراءي وكلامهم اللطيف يسعدني ويقويني دوماً. أعتذر بشدة لعدم وجود وقت لإجابة الرسائل، الايميلات والتعليقات. بجد، كل الجهود مشكورة.






أعلم أنك كنت ترغب بقراءة المزيد ,  إلى هنا تنتهي مقابلتنا. لكن إبداعات ديانا لا حدود لها فانطلق لمشاهدة أعمالها و إبداعاتها و قراءة قصصها .  


Dee Juusan Site : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


Grey is ... site : greyismanga.com


Deviant Art: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


Tumblr: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


Twitter: @deejuusan


YouTube: Dee Jusaan


Instagram: deejuusan


Facebook: Dee Juusan


Pixiv : ディー・ジューサン


Livestream :deejuusan


Tapastic: Deejuusan 


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.alhan-mareha.com
Tobitsu !
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة
avatar

أي كتاب تقرأينه الآن ؟ أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : -مانجا هجوم العمالقة + كوي تو يوسو
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 09/11/2013
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة مع المبدعة DeeJuusan   الخميس 14 يوليو 2016, 20:00

بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم و رحمة الله
أوووه أعترف أنني غرت صراحة .. اللهم لا حاسد
صراحة طريقة رسمها جميلة لكنني أتساءل .. كيف شاركت في اليابان
أتمنى في يوم من الأيام نجاح مانغا وينتر دراجون كي تصبح انمي اسطوري معترف به
يا الهي حلم اريد تحقيقه .. و الآن .. أقول ماشاء الله .. طبعا من زمان و انا ابحث عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غراي إز...
و أنا بدي اصبح مانجا-كا .. الله يعينني .. ننتظر عمل جديد من الجميلة دي
في أمان الله و حفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.alhan-mareha.com
قرمزية وردية !
¬ بداية تألق #
avatar

أي كتاب تقرأينه الآن ؟ أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : -
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 13/07/2016
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة مع المبدعة DeeJuusan   الخميس 14 يوليو 2016, 23:17

بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم و رحمة الله 
أوه هذه البنت ماشاء الله لها مستقبل رائع
في اعمال الانجا و هي حقا مانجا-كا .. و لها حظ 
سعيد ، فتاة مثلي لا أظن انه يحصل لي هكذا ..
تقبلي مروري البسيط ، في أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايسو تشان=)
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة
avatar

أي كتاب تقرأينه الآن ؟ أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : بازيلاء ضائعة
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 05/01/2013
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة مع المبدعة DeeJuusan   الأحد 17 يوليو 2016, 15:16

ما شاءا لله عليها
بالصدفة مرة لقيت لها فيديو عاليوتيوب
بجد مبدعةة
يسلمووو ايديك غاليتي
حتابعها بزيادة من هالمواقع اللي حطتيهم
دمت بود=)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nasim555.roo7.biz/
فيكتوريا
¬ مبتدىء
¬ مبتدىء
avatar

التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 05/10/2014
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة مع المبدعة DeeJuusan   الأحد 17 يوليو 2016, 15:59

جميل 
أن نرى عربية ترسم مانجا 
سول اقرأ مانجوتها 
جميل جدا  
شكرا للموضوع 
في امان الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقابلة مع المبدعة DeeJuusan
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA :: المانجا و الأنمي الياباني :: المانغا العام-
انتقل الى: