منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA


الرسم ، مانغاكا ، المانغا و الأنمي ، المؤلفات ، القصص و الروايات ~
 
الرئيسيةملتقى البناتالأحداثبحـثالمنشوراتالأعضاءمكتبة الصوراليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سورة ، حديث و تفسير....1...سورة الناس ،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M!ss Nemu
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة
avatar

أي كتاب تقرأينه الآن ؟ أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : الذين لم يولدوا بعد ، استرداد عمر
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 15/08/2010
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: سورة ، حديث و تفسير....1...سورة الناس ،   الأحد 14 يوليو 2013, 23:43

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم..
















قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3)




هذه ثلاث صفات من صفات الرب عز وجل الربوبية والملك والإلهية فهو رب كل شيء ومليكه وإلهه فجميع الأشياء مخلوقة له مملوكة عبيد له فأمر المستعيذ أن يتعوذ بالمتصف بهذه الصفات من شر الوسواس الخناس وهو الشيطان الموكل بالإنسان فإنه ما من أحد من بني آدم إلا وله قرين يزين له الفواحش ولا يألوه جهدا في الخيال .




والمعصوم من عصمه الله وقد ثبت في الصحيح أنه " ما منكم من أحد إلا قد وكل به قرينه " قالوا وأنت يا رسول الله قال " نعم إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير " .

وثبت في الصحيحين عن أنس في قصة زيارة صفية للنبي صلى الله عليه وسلم وهو معتكف وخروجه معها ليلا ليردها إلى منزلها فلقيه رجلان من الأنصار فلما رأيا النبي صلى الله عليه وسلم أسرعا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " على رسلكما إنها صفية بنت حيي " فقالا سبحان الله يا رسول الله فقال " إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا - أو قال شرا . وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي حدثنا محمد بن بحر حدثنا عدي بن أبي عمارة حدثنا زياد النميري عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم فإن ذكر الله خنس وإن نسي التقم قلبه فذلك الوسواس الخناس " غريب.




وقال الإمام أحمد حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عاصم سمعت أبا تميمة يحدث عن رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عثر بالنبي صلى الله عليه وسلم حماره فقلت تعس الشيطان فقال النبي صلى الله عليه وسلم " لا تقل تعس الشيطان فإنك إذا قلت تعس الشيطان تعاظم وقال بقوتي صرعته وإذا قلت بسم الله تصاغر حتى يصير مثل الذباب " تفرد به أحمد إسناده جيد قوي وفيه دلالة على أن القلب متى ذكر الله تصاغر الشيطان وغلب وإن لم يذكر الله تعاظم وغلب .




وقال الإمام أحمد حدثنا أبو بكر الحنفي حدثنا الضحاك بن عثمان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن أحدكم إن كان في المسجد جاء الشيطان فأبس به كما يأبس الرجل بدابته فإذا سكن له زنقه أو ألجمه" قال أبو هريرة وأنتم ترون ذلك أما المزنوق فتراه مائلا كذا لا يذكر الله وأما الملجم ففاتح فاه لا يذكر الله عز وجل تفرد به أحمد .







مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ




وقال سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله " الوسواس الخناس " الشيطان جاثم على قلب ابن آدم فإذا سها وغفل وسوس فإذا ذكر الله خنس وكذا قال مجاهد وقتادة وقال المعتمر بن سليمان عن أبيه ذكر لي أن الشيطان الوسواس ينفث في قلب ابن آدم عند الحزن وعند الفرح فإذا ذكر الله خنس وقال العوفي عن ابن عباس في قوله" الوسواس " قال هو الشيطان يأمر فإذا أطيع خنس.













الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ




هل يختص هذا ببني آدم كما هو الظاهر أو يعم بني آدم والجن ؟ فيه قولان ويكونون قد دخلوا في لفظ الناس تغليبا وقال ابن جرير وقد استعمل فيهم رجال من الجن فلا بدع في إطلاق الناس عليهم .










مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ




وقوله تعالى " من الجنة والناس" هل هو تفصيل لقوله " الذي يوسوس في صدور الناس" من شياطين الإنس والجن كما قال تعالى " وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا " .




وكما قال الإمام أحمد حدثنا وكيع حدثنا المسعودي حدثنا أبو عمرو الدمشقي حدثنا عبيد بن الخشخاش عن أبي ذر قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فجلست فقال " يا أبا ذر هل صليت ؟ " قلت لا قال " قم فصل " قال فقمت فصليت ثم جلست فقال " يا أبا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الإنس والجن " قال : فقلت يا رسول الله وللإنس شياطين ؟ قال " نعم " قال : فقلت يا رسول الله الصلاة ؟ قال " خير موضوع من شاء أقل ومن شاء أكثر" قلت يا رسول الله فالصوم ؟ قال " فرض مجزئ وعند الله مزيد " قلت يا رسول الله فالصدقة ؟ قال " أضعاف مضاعفة " قلت يا رسول الله فأيها أفضل ؟ قال " جهد من مقل أو سر إلى فقير " قلت يا رسول الله أي الأنبياء كان أول ؟ قال " آدم " قلت يا رسول الله ونبيا كان ؟ قال " نعم نبي مكلم " قلت يا رسول الله كم المرسلون ؟ قال " ثلثمائة وبضعة عشر جما غفيرا " وقال مرة " خمسة عشر " قلت يا رسول الله أيما أنزل عليك أعظم قال " آية الكرسي " الله لا إله إلا هو الحي القيوم " ورواه النسائي من حديث أبي عمر الدمشقي به وقد أخرج هذا الحديث مطولا جدا أبو حاتم بن حبان في صحيحه بطريق آخر ولفظ آخر مطول جدا فالله اعلم .




وقال الإمام أحمد حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن ذر بن عبد الله الهمداني عن عبد الله بن شداد عن ابن عباس قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني لأحدث نفسي بالشيء لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم " الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة" ورواه أبو داود والنسائي من حديث منصور زاد النسائي والأعمش كلاهما عن ذر به آخر التفسير. ولله الحمد والمنة والحمد لله رب العالمين.
















تفسير ابن كثير
------------------
احاديث و تفاسير في شرح بسيط عن وسوسة الشياطين
أن العبد المؤمن اذا وقف أمام ربه ـ متجها" نحو القبلة ـ مريدا" الصلاة ـ ترى أبليس اللعين ـ قد تجهز لشن غاراته وبث وساوسه في قلبه فاذا قال العبد ـ الله واكبر وافتتح صلاته ، دخل الشيطان في عروقه وجرت وساوسه مجرى الدم في الانسان ، فاذا واجهت هناك قوة ـ أنسحبت فلول وساوسه الضعيفة منهزمة خاسئة مخذولة ـ واذا لم يجد هناك قوة ـ واذا لم يجد هناك قوة عشعش الشيطان في قلب ذلك العبد لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ( اذا أذن بالصلاة أدبر الشيطان له ضراط فأذا قضي النداء أقبل ، فأذا ثوب بالصلاة أدبر ـ يعني أقيمت الصلاة فاذا قضي التسويب أقبل ) فعندما ينتهي المؤذن من اقامة الصلاة يقبل الشيطان ليلقي رحى الهواجس في قلب المؤمن لكي يشغله عن صلاته ، ويذكره بالشهوات والمغريات وما لا دخل له في الصلاة ـ فيكون في ذلك الحين حاضر الجسد غائب الذهن فهو كبدن لا روح فيه فعلى المصلي ان يحضر في ذهنه أي صلاة يريد أداءها وليعظم في نفسه انه واقف امام ربه يناجيه فليقطع دابر الوساوس ما امكن ( لا يكلف الله نفسا" الا وسعها ) وليتعوذ من الشيطان الرجيم قبل صلاته وفي أثنائها وليتدبر الايات التي يقرأها سواء كان اماما" او مأموما" زان ينظر الى موضع سجوده في صلاته كلها الا عند التشهد عندما يرفع أصبعه فينظر اليه الى نهاية به ,
وردت الاخبارفما يزال الشيطان يتحدى ابن آدم حتى يرث الله الارض ومن عليها ـ قال عثمان بن أبي العاص ( رض الله عنه ) قلت : يارسول الله : ان الشيطان حال بيني وبين صرتي يلبسها علي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذلك شيطان يقال له : خنزب ـ فأذا أحسسته فتعوذ بالله منه ، واتفل عن يسارك ثلاثا" ـ ففعلت ذلك فأذهبه الله عني ) ولذلك فانه ليس بمقدور العبد ان يقطع الخواطرالتي تخطر له في صلاته ـ جملة واحدة لان هذا عسير عليه ـ فليحضر قلبه وليخشع ولو في قسط من صلاته ـ فأنه يكفيه ـ ولا يقدر احد ان يدعي بانه لا يوسوس له شيء في صلاته بلى حصل ذلك لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم فراوده الشيطان فقبضه صلى الله عليه وسلم وهو في صلاته ثم تركة وقال : لو لا دعوة أخي سليمان رب هب لي من لدنك ملكا" لا ينبغي لاحد من بعدي لاوثقته ولربطته بساريه من سواري المسجد ليراه الناس وهو حديث مشهور ـ فالواجب ان يخشع العبد في صلاته فان الخشوع لب الصلاة وروحها ـ قال تعالى ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ) فصلاة بلا خشوع كبدن ميت بلا روح وليس للعبد من صلاته الا ما عقل منها كما في السنن وفي مسند أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ( ان العبد ليصلي الصلاة وما كتب له الا نصفها الا ربعها الا خمسها حتى بلغ عشرها فأنك عندما تتعوذ من الشيطتن فلا يقربك ابدا" ما تعوذت بالله منه ويذوب كما يذوب الملح في الماء ـ فان الشيطان يطمع في قلب المؤمن الثابت المتمسك بحبل الله المتين ، فلا حاجة له في القلب الخراب لذلك قيل لأبن عباس رضي الله عنه ( ان اليهود تزعم انها لا توسوس في صلاتها فقال : وما يصنع الشيطان في القلب الخراب ) ..
اللهم انا نسألك قلبا" خاشعا" ، ولسانا" ذاكرا" ونعوذ بك من قلب لا يخشع ومن علم لا ينفع
 


Ѽ♥.. ربـــآااه ..كُن لي عَونًا ..♥Ѽ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.alhan-mareha.com
MisAo Chan
¬ ڪبار الشخصيات ★
avatar

التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 03/06/2013
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: سورة ، حديث و تفسير....1...سورة الناس ،   الأحد 14 يوليو 2013, 23:58

 بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخبارك نيمو ان شاء الله تمام

وكيف رمضان معك تمام

رمضان مبارك ينعاد علينا يا رب

شكرا لتفسير راح اقراءه باذن الله

في امان الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://girl.ba7r.biz/
المرحة ميمي
¬ رحيق باقِ ♪
avatar

التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 20/12/2012
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: سورة ، حديث و تفسير....1...سورة الناس ،   الإثنين 15 يوليو 2013, 17:55

 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك عزيزتي على المموضوع الرائع
و لك مني احلى تقييم 
رمضان مبارك
تحياتي
اختك في الله 
المرحة ميمي


صلوا على رسول الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://princesse.alafdal.net/
M!ss Nemu
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة
avatar

أي كتاب تقرأينه الآن ؟ أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : الذين لم يولدوا بعد ، استرداد عمر
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 15/08/2010
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: سورة ، حديث و تفسير....1...سورة الناس ،   الثلاثاء 16 يوليو 2013, 00:15

المهم تستفيدي ما بدي شي غير هيك


Ѽ♥.. ربـــآااه ..كُن لي عَونًا ..♥Ѽ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.alhan-mareha.com
أحلى أمورة
¬ رحيق باقِ ♪
avatar

التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 21/09/2010
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: سورة ، حديث و تفسير....1...سورة الناس ،   الثلاثاء 16 يوليو 2013, 22:18

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا نيمو شو الأحوال؟
هذا الشرح طويل و قرأت منه اسطر
و من الحديث ايضاً
اشكرك جزيل الشكر و ننتظر كل يوم جديد


اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك
و وعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوك لك بنعمتك علي
و أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . قلب احمر
قلب احمر



تواقيعي الصيفية:
 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhan-mareha.hooxs.com
اميرة القلوب
¬ مبتدىء
¬ مبتدىء
avatar

التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 14/10/2010
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: سورة ، حديث و تفسير....1...سورة الناس ،   الخميس 18 يوليو 2013, 11:10

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا مع احلى امورة بخصوص انو الموضوع طويل
لكن فيه كل الدرر

اشكرك نيمو جاري قراءته


رمضان مبارك و كل عام وانتم بخير

اطعمو بيضتي لتذهب الى العمل في الشركة







شكراً للغالية درة الاسلام على هذا التوقيع الرررهيب



 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة ، حديث و تفسير....1...سورة الناس ،
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA :: المنتدى الإسلامي ♥~ :: أَهْلُ الذِكْر-
انتقل الى: