منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA

منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA


 
الرئيسيةملتقى البناتبحـثقائمة الاعضاءمكتبة الصوراليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منقطع ويتيم ولطيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعموضوع في الألحان المرحة
M!ss Nemu
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة


أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : ثلاثية غرناطة
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 15/08/2010
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: منقطع ويتيم ولطيم   الجمعة 20 ديسمبر 2013, 23:36



فقد الام=منقطع
فقد الاب=يتيم
فقد الاب والام=لطيم

اليتيم هو من فقد والديه أو احدهما، وهو دون سن البلوغ، قال تعالى ( الم يجدك يتيما فأوى) فالرسول صلى الله عليه وسلم فقد والديه وهو دون سن السادسة من عمره ، وهناك تعريف آخر فيقال إن اليتم بمعنى الانفراد، فمن فقد أباه في الناس فهو يتيم ، وأما من فقد أمه فيقال له منقطع ، أما من فقدهما معا فهو لطيم ، فهناك فرق بين هذه الألفاظ ، فاليتيم اخف من لفظ المنقطع ، واليتيم أو المنقطع اخف من اللطيم، فاليتم كما عرفنا هو الانفراد ، والانقطاع هو الانقسام والانفصال والفرقة، فمن فقد أمه أكثر واشد بؤسا ممن فقد أباه، فدور الأم في حياة الأبناء يفوق دور الأب بكثير، فتنفرد بالحضانة والرعاية والحنان ، يتضح بجلاء في قوله صلى الله عليه وسلم (أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبيك)، أما اللطم فهو ضرب الخد والوجه حتى تتضح الحمرة، وهو تعبير عن الحسرة واليأس وعمق الجرح ، نتيجة فقد الأم والأب معا، وهذه أعظم حالة من اليتم والانقطاع، لأنه يشملهما معا.
وكما هو في الغالب المشاهد، أن من فقد أمه يكون أكثر تعرضا للضياع ، لان معظم الآباء ينشغلون عن أبنائهم، أما بأمورهم الحياتية، أو لانشغاله بزوجة بديلة، فيكون الضحية في الغالب الأبناء ، ومعظمهم يضيع ويتحطم ويفشل ، وأما إذا فقد الأب مع وجود الأم الواعية الحازمة، فهي تحفظهم وتحدب عليهم وتحضنهم، وتعوضهم بحنانها ورعايتها ومراعاتها فقدهم لأبيهم ، مما يكون في الغالب سببا في أن يخرج أبنائها رجالا يعتمد عليهم، ناجحون مبرزون ، بل إن اليتم قد يكون محفزا قويا لمعظم هولاء في التغلب على معوقات الحياة، وتجاوز الأزمات، مع ما يتخلل حياتهم مع أمهم في تلك الفترة من تعب ومشقة وجلد وصبر ومعاناة، ولكن نتائجها في العادة تكون مبهرة وقوية.
قال صلى الله عليه وسلم (أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة، وأومأ (الراوي) بإصبعيه الوسطى والسبابة، امرأة آمت زوجها، ذات منصب وجمال، حبست نفسها على يتاماها، حتى بانوا أو ماتوا) السفعة هي: اثر تغير لون البشرة من المشقة ، فهذا دليل على عظم اجر الأم التي مات عنها زوجها، وحفظت أبنائها ونذرت حياتها لهم، حفظتهم وربتهم حتى كبروا وغدوا رجالا ، فليس لها جزاء إلا رفقة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة ، وهل هناك أعظم واجل من ذلك .
هذه المقدمة عن اليتم، وعن دور الأم الرؤوم في التربية والتضحية، نجدها ماثلة بكل صورها ومعانيها في سيرة شخصيتنا ،فهو يعبر عن ذلك بقوله:
الطفولة السعيدة من أجمل مراحل العمر في حياة الإنسان، وقد يحول الفقر أو المرض أو اليتم دون هذه السعادة ، فبعد وفاة والدي (رحمه الله) عشت طفولة صعبة خالية من المرح والمتعة في معظم الأحيان ، ولا أنسى والدتي التي بذلت جهودا كبيرة في سبيل إسعادي أنا وإخواني الأصغر مني،وتحملت كل الظروف ، وبذلت كل الجهود في سبيل توفير ما نحتاج إليه، وحافظت علينا من التشرد والضياع الذي كان سيحل بنا لولا الله ثم بقائها ترعانا وتحافظ علينا.
ما أجمل الوفاء لأهل الوفاء، وهل أعظم من الوفاء للام التي تحملت وبذلت وصبرت وصابرت حتى غدى أطفالها رجالا ناجحون، لهم مكانتهم ومراكزهم المرموقة،

وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل (( كفالة اليتيم )) و وجه أمته ... يده حسنات ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين وفرق بين ... عدم وجوده بالخرج ، وأنه سيحضر للمحافظة بشكل متقطع ، وذلك لوجود معاملة له ..... وتقول العرب : اليتيم الذي يموت أبوه ، والعجيُّ الذي تموت أمه ، ومن مات أبواه فهو لطيم.

من هو اليتيــــم ؟

اليُتمُ هو : الانفراد ، واليتيم : الفردُ وكل شيء مفرد يعز نظيره فهو يتيم ، وأصل اليتيم الغفلة ، وبه سُميَّ اليتيم يتيماً ؛ لأنه يتغافل عن بره ، كما قيل إن اليتيم الإبطاء ، ومنه أُخذ اليتيم ؛ لأن البر يُبطيءُ عنه ، ويقال أيضاً في سيرة يَتَمُ : أي إبطاء أو ضعف أو فتور ، فكلمة اليتيم في أصلها اللُّغوي تدور على الانفراد والضعف والبطء والحاجة ، وتلك صفات في واقع الحال لليتيم في الغالب . تدور كلمة اليتيم في اللغة على الانفراد والضعف والحاجة . أما اليتيم في الشرع : فهو من فقد أباه وهو دون البلوغ ، ففي الأثر أن رسول الله ? قال: (لا يتم بعد احتلام ... ) .
وتقول العرب : اليتيم الذي يموت أبوه ، والعجيُّ الذي تموت أمه ، ومن مات أبواه فهو لطيم. إلا أن اسم اليتيم يطلق تجاوزاً لكل من فقد أحد والديه أو كليهما ، ويقال للصبي يتيماً إذا فقد أباه قبل البلوغ ، فهو يتيم حتى يبلغ الحلم ، ويقال للمرأة يتيمة ما لم تتزوج ، فإذا تزوجت زال عنها اسم اليتمُ . والجمع أيتام ويتامى .
أما اليتيم في الشرع : فهو من فقد أباه وهو دون البلوغ ، أخذاً من حديث الرسول ? ( لا يتم بعد احتلام ، ولا صمات يوم إلى الليل ) ( رواه أبو داود )، مع اختلاف بين الفقهاء في وقت انقطاع حكم اليتيم عنه، لما ورد عن ابن عباس - رضي الله عنه - أنه قال : ( إن الرجل لتنبت لحيته ، وأنه لضعيف الأخذ لنفسه ، ضعيف العطاء منها ، فإذا أخذ لنفسه من صالح ما يأخذ الناس فقد ذهب عنه اليتم ) ، وهذا في أحكام التصرف المالي ، أما اسم اليتيم فهو ينقطع بالبلوغ لما ورد في حديث الرسول ? ( لا يتم بعد احتلام ، ولا صمات يوم إلى الليل ) .


❝ Alhan Mareha ❞

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhan-mareha.com
Tobitsu !
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة


أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : ثلاثية غرناطة
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 09/11/2013
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: منقطع ويتيم ولطيم   الأربعاء 01 أبريل 2015, 00:55


بسم الله الرحمن الرحيم،،السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيفك؟اخبارك؟امورك؟ان شاء الله تمام وبالف خير
ماشاء الله استفدت منه مرة و العنوان مرة متشوق
و جذبني مشان ادخل و الله ،، جزاك الله خيرا
 شششكرا لك و في امان الله 

❝ Alhan Mareha ❞

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhan-mareha.com
Rineo
¬ ڪبار الشخصيات ★


التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 18/08/2016
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: منقطع ويتيم ولطيم   الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 05:21

بصرــآاحة أعرف فقط يتيم 
أول مرــآا أعرف منقطع ولطيم !!
موضوع جميل الصرــآاحة شكرــآا لكِ


..

❝ Alhan Mareha ❞

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M!ss Nemu
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة


أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : ثلاثية غرناطة
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 15/08/2010
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: منقطع ويتيم ولطيم   الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 18:25

شُكرآ لك على المرور

❝ Alhan Mareha ❞

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhan-mareha.com
 
منقطع ويتيم ولطيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA :: أكادميـة اللغات :: 日本人 / لُغاتي, :: اللغة العربية ,-