منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA

منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA


 
الرئيسيةملتقى البناتبحـثقائمة الاعضاءمكتبة الصوراليوميةالتسجيلدخول

   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الايحاء عند شكسبير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعموضوع في الألحان المرحة
M!ss Nemu
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة


أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : ثلاثية غرناطة
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 15/08/2010
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: الايحاء عند شكسبير   الأربعاء 23 يناير 2013, 23:01

مثل (وليم جون شكسبير) في
مؤلفاته أهم علامة ايحائية في تاريخ المرونة المسرحية العالمية في تأثيره
المكاني، من خلال اهتمامه بـ(المواقع المحايدة) والتي تتميز بميزة هامة هي
غموض هويتها التي تفسح المجال للخيال والتصور وتعدد الدلالات، كـ(الصحراء،
العراء، الميتافيزيقيا، الجزيرة... الخ) “فكأنها تحمل طاقة كامنة تنتظر
التحقيق الجمالي، فهي أشبه بالمعادل الجمالي المجسد لما أسماه الشاعر
الانكليزي (جون كيتس) بـ(القدرة السالبة) أو “القدرة التي تنتظر الفعل” وهي
العبارة التي استخدمها في وصف سمة خاصة تميز اعمال شكسبير عامة، فكلما
ازداد المكان حيادا في ملامحه ازداد غموضا وايحاء بهذه الطاقة التي نعني
بها المرونة الدلالية وقدرة المكان على التحول المجازي بسهولة ويسر الى
مكان مختلف أو أمكنة متعددة”(1).



ان حراكات المكان في نصوص (شكسبير) لا تحسب حسابا للزمن ونسبته اذ تتحرك
دراما شكسبير في ازمان طويلة نسبيا ويتحرك المكان من خلال المواقع المحايدة
التي يجترحها في توالد وتكوين أماكن عديدة وهذه من صفات مسرح الـ(جلوب)
الذي تأثر وأثر به شكسبير فتحول عنده النص الى (نص عرض)، حيث يتسنى لنا
كقراء ان نرى النص بأم أعيننا مجسدا “في مقدمة المسرح ثمة جيشان يتقاتلان،
المسرح الداخلي الصغير تحول الى مجلس العموم أو حجرة الملك، على الشرفة
العليا يظهر الملك، محاطا بالاساقفة، تصدح الابواق: مقدمة المسرح اصبحت
الان باحة البرج، حيث يقتاد الحرس الامراء المسجونين، فتحول المسرح الداخلي
الى زنزانة، وارث العرش لا يستطيع النوم وتؤرقه وتعذبه خواطر العنف والان
يفتح الباب، ويدخل قتلة مأجورون والخناجر بأيديهم، وبعد لحظات تصبح مقدمة
المسرح شارعا بلندن في الليل، يمر فيه اهل المدينة مسرعين يتحدثون في
السياسة، الابواق مرة اخرى: يظهر الملك الجديد على الشرفة”(2).
ان هذا التوليد الدلالي الذي تبيحه المواقع المحايدة على المستوى الايحائي
في النص الشكسبيري يجعلنا نقف وقفة اكثر تأملا لخبايا اللغة وما فيها من
اماكن متحركة مؤولة ومرمزة في احيان كثيرة، ان الحركة المكانية في اعلاه
كانت في مسرحية “ريتشارد الثاني” وهي و”ريتشارد الثالث” من اكثر مسرحيات
شكسبير شغلا على ترميز وايحاء الامكنة، “ان شكسبير يعمل على التكثيف الهائل
في مسرحته للتاريخ لان التاريخ نفسه أشد درامية من دراما الملوك: جون،
هنري، وريتشارد... وبوسع شكسبير ان يحوي سنوات في شهر واحد واشهر في يوم في
مشهد واحد رائع، وفي ثلاثة او اربعة خطابات تؤلف جوهر التاريخ وها هنا
الختام العظيم لأي خلع للعرش في ماساة ريتشارد الثاني:
الملك ريتشارد:
ـ أذن أسمح لي بالذهاب.
ـ بولينغبروك:
ـ الى اين؟
الملك ريتشارد:
ـ حيثما تشاء لا غيب عن بصرك.
بولينغبروك:
ـ اذهبوا جماعة منكم واخفروه الى البرج، يوم الاربعاء القادم عيناه رسميا لتتويجنا.. ايها السادة هيئوا انفسكم”(3).
ان السياق الايحائي للمكان هنا يضعنا أمام تاريخ ريتشارد الثاني في كونه
كان ملكا مبرزا في تاريخ انكلترا، فلا يليق به ان يسجن الا في (البرج)
العلوي وليس في أي مكان اخر لا يليق بتاريخه وسمعته.
ان صفة المأساة تتمثل في عالم شكسبيرالدرامي من خلال حركة الامكنة
وايحاءاتها، ففي ريتشارد الثاني مرة اخرى “من قاعدة العرش الى شوارع لندن،
من الحجرة الملكية الى السجن في البرج”(4) أما في الفصلين الاول والثاني من
(ريتشارد الثالث) يضغط شكسبير احدى عشر سنة من التاريخ وكأنها اسبوع واحد،
ويبدأ السياق الايحائي للامكنة بالانتاج بشكل متوال ونافر “اذ ليس هنا الا
ريتشارد والدرجات التي عليه ان يصعدها في طريقه الى العرش، وكل من هذه
الدرجات رجل حي”(5).
ان شكسبير يعالج هنا ما كتبه التاريخ بالالتجاء الى الايحاء المكاني، فهو
يحول الاشياء وسينوغرافيا المشاهد الى موجودات حية، ان كل من يقف في طريق
صعود ريتشارد الثالث سيتحول الى (درجة) يصعد عليها ريتشارد نفسه للوصول الى
السلطة. ويستمر شكسبير في سطوته السحرية المكانية على الشخصيات فهو يخرج
(هاملت) خارج (قلعة السنيور) ويقدم لنا أياها كأنها سجن كبير وعلى لسان
هاملت: “الدانمارك سجن كبير” حيث لم يجد هاملت حريته النفسية والفكرية ومن
ثم البوحية الا خارج هذه القلعة = الدانمارك = السجن.
ولنلاحظ مرة اخرى السياق الايحائي للمكان في مآسي شكسبير من خلال تفكيك
عمليات القتل التي تحصد أرواح الشخصيات في مسرحياته، حيث نشاهد أننا أمام
وحدة مكانية متشابهة ومتناصة مع الشخصيات وسماتها النفسية والسلوكية..
فريتشارد الثالث يحاول قتل اخوه (كلارنس) السياق الطبيعي لتراتبية السلطة
في (انجلترا)* وهو نبيل من النبلاء فيرسل له قاتلين مأجورين كي يقتلاه..
ولكن كيف هي الطريقة التي قتل بها (ريتشارد) (كلارنس) حسب توصيف يان كوت
“وهكذا يغرق القاتلان المأجوران الدوق كلارنس في برميل من الخمر المعتق”(6)
لقد قتله غرقا بالخمر وهو هنا اي القتل دلالة على سكر وانتشاء ريتشارد
بمقتله حيث يتحول هذا البرميل ايحائيا الى كأس كبيرة طفت عليها الرغوة
وكلارنس معا، وارتشفها ريتشارد رويدا رويدا!!..
وفي هذا المقتل الغريب تناص مع غرق مثال الطهر والعفة (اوفيليا) في مسرحية
(هاملت) فالماء رمز الطهر والطهارة هو دلالة ايحائية سياقية للمكان
ولنهايات الشخصيات وخلاصاتها الواقعية، وكذلك هو التناص ماثل في مكان قتل
(دزدمونة) على يد (عطيل) على سريرها الابيض وبـ(ملاءة بيضاء) خنقا.
ان التبصر بأماكن القتل التي أرادها شكسبير لشخوصه يضعنا على حافة (مسرحة)
نصوصه وايجاد المعادل الموضوعي المعاصر لها بسهولة ويسر وبلا عناء فكري
وايدولوجي او حتى اسقاطي!!.. ولعل ان مسرح (الجلوب) الاليزابثي بتركيبته
المعمارية الحميمية في التلقي، قد أحالت شكسبير في كثير من وقفات نصوصه الى
(تنفس) شخصياته وما تسكن من أمكنة داخل مساحة وعي المتلقي واستشعاره
للحظات: القتل، السكر، الحب، الجنس، الخيانة، الكره.. والتي كما أزعم جاء
بها الابتكار للاماكن (المحايدة) في ذهن ذلك العبقري (شكسبير)، أي انه
عندما يدون نصه وشخوصه يبتكر فراغا مكانيا لكتابة خطابه الادبي الشعري،
وليس املاءات مكانية مسبقة.


السلطة الى (كلارنس) الاخ الاكبر لـ(ريتشارد).

❝ Alhan Mareha ❞

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhan-mareha.com
أحلى أمورة
¬ رحيق باقِ ♪


التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 21/09/2010
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الايحاء عند شكسبير   الأحد 21 أبريل 2013, 20:11

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شو اخبااارك ؟
تسلمي نيمو معلومات حلوة الصراحة
ما قرأت الموضوع جيداً
لأني اصلاً مش فاهمة هههع
سأعود لاحقاً له فلا تقلقي
تقبلي مروري
في حفظ الرحمن

❝ Alhan Mareha ❞

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhan-mareha.com
الله حياتي
¬ مبتدىء
¬ مبتدىء


التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 22/05/2013
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الايحاء عند شكسبير   الخميس 23 مايو 2013, 19:48

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهـ
كيفك حبي؟ شو اخبارك ؟
شكراا حبي على الموضوع الابداعي
وكثيير اعجبني شكسبير قلبو
وااصلي ابهارنا بالمزيد
تقبلي مروري

❝ Alhan Mareha ❞

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://b-cute.lolbb.com/
Tobitsu !
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة


أي كتاب تقرأينه الآن ؟ : ثلاثية غرناطة
التسِجيلٌ» التسِجيلٌ» : 09/11/2013
الجنس » الجنس » : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الايحاء عند شكسبير   الأربعاء 03 يونيو 2015, 23:38

بسم الله الرحمن الرحيم ،،السلام عليكم و رحمهة الله
اللّهم صل على محمد و على آله و صحبه و سلم
اسعد الله اوقاتك بالفل و الياسمين و الجوري و العنبر
كيفك؟اخبارك ؟ان شاء الله بالف خير و صحة و سلامهة
رههههيب !! موضوع جميل و اعجبني مقال شكسبير هوني
 شكرا لك دمت مبدعة  ..  في امان الله و رعايته

❝ Alhan Mareha ❞

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhan-mareha.com
 
الايحاء عند شكسبير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA :: الواحة الأدبية :: القِسم الأدبي-
   إرسال مساهمة في موضوع